الأربعاء، 29 يونيو 2016

مقال عن سلالة آل مروة في لبنان من ذرية مالك الاشتر النخعي ( رضوان الله تعالى عليه )

مقال عن سلالة آل مروة في لبنان من ذرية مالك الاشتر النخعي ( رضوان الله تعالى عليه ) .
أصل عائلة آل مروة: جدهم الاكبر هزم الاتراك واجلاهم عن جبل عامل

في التفسير العام لمعنى المرؤة وفي مفهومنا فهي القوة والشجاعة وهي اليوم إسم لإحدى العوائل في لبنان عامةً وفي جبل عامل خاصةً.
فما هو أساس هذه العائلة واصلها واصل تسميتها ...
في لقاءٍ أجريناه مع مختار بلدة إرزي محمد مروة الذي يملك شجرة آل مروة تحدث لموقع "ياصور" عن سر هذه الشجرة التي تعد اليوم تحفة أثرية باعتبارها نادرة الوجود في باقي العوائل.
يروي المختار ويشرح لنا معنى المرؤة، حيث تعني القوة والشجاعة وهما معنيان من معانٍ كثيرة مسجلة في هوامش الشجرة، ويتابع (بما هو مسجلٌ أيضاً على الشجرة) أما بالنسبة لأصل آل مروة فهي تنتهي إلى" علي بن يحيى" (أبا حسن) البهائي المرؤة الملقب بشيخ (صيداء)(1004 ـ 1080 هـ)(1591 ـ 1667 م) وقد عاصر "الأمير فخر الدين" المعني وحارب معه وانتصر على الأتراك عام1618 م إلى ان أجلاهم عن قلعة الشقيف بعد أن قتل قائدهم "مريد داهوك" فلقب وقتها بصاحب المرؤة وقد تولى بعدها إمارة جبل عامل.
وقد أثبتت التحقيقات التاريخية التي قام بها العلامة المغفور له الشيخ سلمان آل مروة وهو رجل ثقة وهو عم الصحافي الراحل كامل مروة أن عائلة مروة المقيمة حالياً في عدد من قرى ومدن لبنان (جبل عامل) وسورية (اللاذقية) وفلسطين (الجليل) والأردن(أربد) والعراق(النجف) وإيران(قم وطهران) بالإضافة إلى عائلات الصباغ وشرارة والزين والفقيه وبيضون وضاهر ورضا وحلاوة وجابر
كلها تنتهي إلى قبيلة واحدة وهي قبيلة همدان ولها مؤسس واحد هو مالك الأشتر، وكان والياً على مصر وتوابعها من قبل الإمام علي (ع) وهو من زعمائها وقد قال فيه الإمام علي (ع): لو كنت بواباً على باب الجنة لقلت لآل همدان إدخلوها بسلام.
وفي السؤال عن كيفية حصوله على هذه الشجرة أوضح أنه من الذين يعتنون بالتراث، فكيف إذا كان هذا التراث متعلقاً بأصلي وفصلي، لذلك قمت بالبحث والتنقيب إلى ان وجدت هذه الشجرة في بلدة الزرارية وهي موجودة عندي منذ 12 سنة.
ويتابع لم أجد شجرة عائلة بعد غير هذه إني أفتخر بها وأشكر موقع ياصور الذي لفت إنتباهه إلى عائلتي الكريمة.
ملاحظة:إن المعلومات الواردة من لسان المختار محمد مروة مدونة على الشجرة التي حصل عليها .
المصدر : موقع يا صور .
الكاتب : رضا دياب .

تصحيح لخطأ ورد بهذه المقالة ان همدان لا علاقة لها بنسب مالك الاشتر ( رضوان الله تعالى عليه ) فهو من النخع لكن لا اشكال في ان آل مروة في لبنان هم من ذرية مالك الاشتر النخعي ( رضوان الله تعالى عليه ) .

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. The Venetian Group to open three new casino properties in the
    Venetian 경산 출장안마 Group, owned by the Italian group 공주 출장안마 Mgm Resorts International, has announced 서산 출장마사지 the completion of three 의왕 출장샵 new properties in the 나주 출장마사지 Venetian and the

    ردحذف